الثلاثاء، 12 يونيو، 2012

10 أسرار لشعر مثالي كل الأوقات


من منا لا يعاني من تحول الشعر لمظهر سيئ كل يوم، فإن كان ناعما ستعانين من مشكلة تزييته وتكتله وإن كان عاديا فستجدينه يميل للجفاف والتشابك طوال الوقت، فضلا عن انتفاش خصلاته وإصابتها بمظهر فوضوي غير جذاب.
ألا تتمنين الحصول على شعر جذاب وصحي كل يوم؟ حسنا هذا الأمر سهل الحدوث. كل ما عليك فعله هو مراعاة العشر خطوات التالية التى ستجعل شعرك صحيا ومتألقا كل يوم.


1- شعر نظيف = شعر صحي.
الرطوبة مع الأتربة والتلوث تجعل فروة الرأس غير نظيفة وملمس شعر الجذور لزجاً وزيتيا وهى عوامل رئيسية للإصابة بالقشرة وتساقط الشعر. لذا تجنبي ترك شعرك دون غسيل لفترة طويلة بل الأفضل هو غسل الشعر مرتين كل أسبوع بشامبو خفيف بخلاصات من الطبيعة ليعمل على تنقية فروة الشعر وإزالة بقايا المستحضرات المتراكمة على خصلات الشعر.


2- لا تتجاهلي بلسم الشعر
خلال عملية غسيل الشعر، يعمل الشامبو على إزالة الأتربة والأوساخ المتراكمة لكنه فى بعض الأحيان يعمل أيضا على تجريد خصلات الشعر من زيوتها الطبيعية مما يصيبها بالجفاف، لذا يُنصح دوما باستخدام البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو لترطيب الشعر وتعويضه المرطبات التى يفقدها. احرصي فقط على اختيار بلسم غير مثقل بالمواد الكيميائية ولا يثقل خصلات الشعر يفضل أن يكون مزودا بمعامل وقاية من أشعة الشمس.


3- صففي شعرك المبلل بعناية
افضل طريقة لتصفيف الشعر المبلل هى لفه برفق فى منشفة جافة وتركه حتى يجف قليلا. تذكرى أن الشعر المبلل يكون أكثر قابلية للتقصف والتقطع لذا من الأفضل وضع سيروم أو كريم مرطب له قبل التسريح أو التمشيط.


4- لا للحرارة
ادوات تصفيف الشعر الحرارية كالمجفف والمكواة غالبا ما تؤدي إلى تدمير الطبقة الخارجية المغلفة للشعر والتى تحميه من العوامل المختلفة، لذا حاولي قدر الإمكان الإقلال من استخدام هذه الأدوات ويفضل قبل الإقبال على استخدامها دهن الشعر بسيروم واقٍ من الحرارة.


5- تغطية الشعر
من الأفكار الرائعة للحصول على شعر صحي تغطية خصلات شعرك الجميلة بسكارف أو قبعة قطنية بعد غسل الشعر بالشامبو والبلسم، فهى ستعمل كطبقة حماية زائدة للشعر من الأتربة وأشعة الشمس كما أنها ستجعل شعرك أكثر نعومة بعد أن يجف.


6- تدليك فروة الرأس بالزيت
أفضل طرق العناية التى يمكن ان تقدميها لشعرك لتحافظي عليه صحيا وجذابا هي المواظبة على إجراء عملية تدليك للشعر بداية من الجذور حتى الأطراف بزيت دافئ. فهذه العملية تعمل على تنشيط فروة الرأس وتحفيز نمو الشعر. بعد تدليك الشعر بالزيت يمكنك تركه لمدة 24 ساعة فقط بعد تغطيته ثم غسله بالشامبو كالمعتاد.


7- الغذاء السليم أساس الشعر الصحي.
الشعر مثل بقية أعضاء الجسم يحتاج للغذاء السليم ليبقى قويا وصحياً، فالشعر كما نعلم يتكون من البروتينات فى الأساس، وعندما يفقدها شعرك يصاب بالتقصف والضعف والتساقط، لذا احرصي على أن يتضمن نظامك الغذائي مصادر البروتين الأساسية مثل البيض والأسمالك واللحوم، كذلك مصادر معادن الحديد والكالسيوم مثل الحليب والسبانخ والبروكلي.
من الأطعمة الغذائية المفيدة أيضا لصحة الشعر المكسرات كاللوز والبندق والتى تمد الشعر بأحماض الأوميجا 3 وتمنح الشعر اللمعان الصحي المطلوب. أخيرا وليس آخرا لا تنسي شرب كمية كافية من الماء يوميا فهى عامل مهم من عوامل ترطيب الشعر.


8- خذي قدرا كافيا من النوم
احرصي على أخذ قسط كافٍ من النوم يوميا، فالنوم السليم والكافي يعمل على تهدئة خصلات الشعر ومساعدتها على تجديد وترميم ذاتها، بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية ومنع تساقط الشعر.


9- لشعر سعيد.. مارسي التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية لا تجعل جسدك ممشوقا ورشيقا فقط، بل إنها تعمل على تحفيز الجسم على إفراز هرمونات السعادة كالأندروفين كما يساعد على تخفيف الضعط والتوتر العصبي المسببين لتساقط الشعر. واظبي على ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية كالسباحة أواليوجا أو الجري أو حتى المشي.


10 - قولي لا للضغط
الضغط النفسي والعصبي من العوامل الأساسية الجديرة بإتلاف الشعر، لذا احرصي على التعافي السريع من هذا الضغط وممارسة كافة أشكال الترويح عن النفس الممكنة فى أوقات التوتر لمنع تأثيره على شعرك.

0 التعليقات:

إرسال تعليق