السبت، 23 يونيو، 2012

حافظ على أسنانك من هذه الأشياء


المحافظة على صحة أسنانك ولثتك أمر سهل إذا ما تعودت على تنظيفها يومياً بشكل صحيح وزيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم . لكن هناك بعض العادات التي قد تمارسها ولا تعرف أنها تؤذي أسنانك، إليك بعضها.


 حبوب منع الحمل


 قد تكون حبوب منع الحمل وسيلة مريحة لتنظيم النسل ، حيث تقوم هذه الحبوب بخداع الجسم ليعتقد أنك حامل ، وهذه ليست أنباء طيبة بالنسبة للأسنان. فأثناء الحمل، تحدث الكثير من التغيرات على الجسم والهرمونات، والعديد من النساء يعانين من أمراض اللثة وتكاثر البكتيريا في الفم. هنا، يوصي الدكتور نيكولاس توسكانو بزيارة طبيب الأسنان كل ثلاثة أشهر للتنظيف في حالة الاضطرار إلى تناول حبوب منع الحمل.


 السباحة


 رغم أن  السباحة واحدة من أفضل التمارين الرياضة التي يمكنك القيام بها إلا أنها قد تؤذي أسنانك، حسب الدكتور بانكاج  سينغ، المؤسس والرئيس التنفيذي لجمعية أرتش دنتل اسويستس "Arch Dental Associates"، يقول سينغ إن السباحة في مياه تحتوي على كميات كبيرة من الكلور تضعف طبقة المينا المغلفة للأسنان، ويضعف أيضا مستوى الحامضية PH.   واذا كنت تسبح باستمرار، ينصح سينغ بتنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون الغني بالفلورايد مباشرة بعد السباحة.  


 مشروبات الحمية الخالية من السكر


 يفترض معظمنا أن الصودا الخالية من السكر لا تؤذي الأسنان ، لكن الحقائق تبطل هذه الفرضية، إذ أن الأحماض الموجودة في هذه المشروبات مثل الستريك والفوسفوريك تضر المينا. و يقول سينغ إن استهلاك هذه المشروبات الحمضية كثيراً يعني أنك تعرض أسنانك إلى هجوم الحامض باستمرار مما يؤدي إلى تآكلها، و ينصحنا بشرب كمية من الماء مباشرة بعد احتساء الصودا.


 أدوية السعال


 هناك دراسة تدعو إلى تأجيل غسل الأسنان إلى ما بعد أخذ الدواء، خاصة إذا كان من ضمنها أدوية السعال أو الكحة، حيث إن أغلبية هذه الأدوية تحتوي على مواد حمضية من شأنها أن تسبب تسوس الأسنان.


 الوجيات الخفيفة


 عند تناول كمية كبيرة من الطعام في جلسة واحدة كالغداء مثلا، ينتج الفم كميات من اللعاب تساعد على إبعاد جزيئات الطعام الصغيرة التي تتسبب في تسوس  الأسنان، أما عند نتاول وجبة خفيفة وصغيرة لا ينتج الفم اللعاب بنفس القدر مما يعني حرمان الأسنان من التنظيف الطبيعي.  وبالنسبة لمن يفضلون الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، عليهم الانتباه إلى أنها مؤذية للأسنان فالكربوهيدرات تعمل على تخمير البكتيريا وتسرع عملية التسوس كما ينصح الدكتور سينغ بالإبتعاد عن تناول الموز والبطاطا كوجبة خفيفة!


تبيض الأسنان


 في بعض الأحيان يعتبر تبيض الأسنان غير آمن، فبعض الناس أصبحت مدمنة على التبيض، و يقول طبيب الأسنان بيل دورفمان إن الإسراف من الشئ الجيد ليس محموداً دائماً ، فهناك الكثير من مبيضات الأسنان اذا استخدمت بشكل غير صحيح أو بشكل مبالغ فيه ، تضر اللثة و الأسنان . من المهم أيضا توخي الحذرين عند اختبار مبيض الأسنان و التأكد بأنه مرخص من وزارة الصحة. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق