الأحد، 24 يونيو، 2012

أسباب تنمل اليد


كلنا نعاني من ظاهرة تنمل اليد، غلا ان الكثيرين منا  يجهلون الأسباب التي تؤدي إلى ذلك، فهناك الكثير من الأسباب و العوامل التي تؤدي إلى تنمل اليد ومن بينها هناك:


قد يكون ذلك بسبب ضعف عام في الأعصاب،  أو ناتجا عن نقص في الفيتامين “ب” و في هذه الحالة يمكن التخلص نهائيا من التنميل من خلال تناول الأقراص المحتوية على هذا الفيتامين، أو من خلال أخذ حقن محتوية عليه، حيث تعمل على تكوين كريات الدم الحمراء، و لذلك فهي تعتبر الممول الرئيسي للأوعية الدموية  و تساعد في بناء نخاع عظام الجسم. كما يمكن افقد الجسم لهذا الفيتامين ان يسبب في إصابة الجسم بالأنيميا، بنوعيها الخبيثة pernicious anemia، أو فقر الدم megaloplastic anemia.


كما يمكن لتنمل الأيدي ان يكون ناتجا عن مشكل في العمود الفقري، سواء أتعلق الأمر بالفقرات العنقية أو القطنية،  مما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب في منطقتي الأيدي و الأرجل، و بالتالي حدوث هذا التنميل.


حذار، فيمكن لهذا التنميل ان يكون مؤشرا لبداية مرض السكري، لهذا يجب على كل من لاحظ بان يديه أو رجليه تتنملان بشكل مستمر عليه ان يقوم بإجراء التحاليل للتأكد من نسبة السكر في دمه، حتى يستثني أيضا احتمال إصابته بالأنيميا التي من  الممكن ان تؤدي على مثل هذه الأعراض.

0 التعليقات:

إرسال تعليق