الخميس، 21 يونيو 2012

نصائح هامة لتعليم طفلك الكلام

عند بلوغ طفلك عامه الأول يكون بحاجة الى دعمك وعاطفتك ليتمكن من الكلام تعلّم الكلام واللغة أبرز إنجاز يقوم به طفلك الصغير لأنّ ذلك يحوّله من مجرد طفل يأكل يشرب وينام الى كائن متفاعل مع المجتمع يعبّر عن أفكاره وأحاسيسه لذا عليك مساعدته بشتى الوسائل لبلوغ هذا الهدف واليكي بعض النصائح:
1) التحدث مع الطفل دوماً: التحدث مع طفلك الصغير باستمرار سيساعده في التقاط جميع الكلمات التي تقولينها. لا يجب عليك التوقف عن الكلام أبداً حتى لو كنت تشعرين بأنك تتكلمين مع نفسك. لكن كوني أكيدة أنّ طفلك يسمع كل ما تقولينه له. الطفل بحاجة الى فهم الكلمات قبل قولها. لذلك عليك التحدث والتحدث معه لأوقات عديدة.
2) قراءة القصص له: قراءة القصص ذات الصور الملونة أمر مفيد في تعليم طفلك الكلام حاولي قراءة القصص البسيطة في البداية مع التركيز على شرح الصور لأن هذا سيساعده في فهمها بشكل أكبر وبالتالي يمكنه بعدها ذكر الكلمات التي سمعها منك في بعض الأحيان، قد يطلب منك طفلك قراءة القصة ذاتها مرات عدة، فلا تشعري بالملل تجاه هذا الموضوع.
3) تصحيح الكلمات التي يقولها: عند سماع طفلك يقول الكلمات بشكل خاطىء عليك تصليحها له وتعليمه إياها بشكلها السليم هذه الطريقة ستساعد طفلك في ادراك الكلمات الصحيحة ليتمكن من لفظها بشكل صحيح.
4) الإصغاء الى الطفل: طفلك الصغير يحاول دوماً قول بعض الكلمات فلا تقاطعيه أبداً بل اصغي اليه دوماً سماع كلمات طفلك تمنحه الثقة بالنفس وتشجعه على التكلم أكثر وأكثر


0 التعليقات:

إرسال تعليق