الأربعاء، 20 يونيو، 2012

نصائح لتعليم أطفالك المسؤولية


هل تبحثين عن طريقة لتعليم أطفالك المسؤولية ؟ أفضل الدروس يمكن أن تُعلم في البيت. سواء كنت أما عصرية أو تقليدية نقدم لك هذه النصائح لتعليم أطفالك المسؤولية: 
خصصي بعض المسؤولية.يجب أن يتعلم الطفل القيام بالمهام المنزلية اليومية. علمي الاولاد والبنات على حد سواء مساعدتك في ترتيب الغرف، الالعاب، تنظيف المائدة، وغسيل الاطباق، وطي الثياب. يمكنك تخصيص مكافأت مالية لمن يقوم بعمله بشكل كامل وبانتظام. 
امنحيهم بعض القرارات.اتركي طفلك يقوم ببعض القرارات والإختيارات الخاصة لتعلم حس المسؤولية والإستقلالية. يجب تقديم خيارات محددة للأطفال الأصغر سنا، لكن امنحيهم الفرصة للإختيار.
 تبنِ حس الإستقلالية.الطريقة الوحيدة لإتقان أي مهارة تكون عبر  التطبيق أو الممارسة. حسب عمر الطفل قومي بتوفير الفرص لبناء حس الاستقلالية، مثل اختيار الثياب، اختيار حضور حفل أو مناسبة وهكذا.
 كوني قدوة جيدة.تحملي مسؤولياتك الخاصة بجدية وكوني مثالا جيدا أمام عيون أطفالك اليقظة. يقول توماس إس . غرينسبون، دكتوراه، عالم نفساني، "يتعلم الاطفال السلوكيات البسيطة وحس المسؤولية من آبائهم، الأطفال مراقبون جيدون وغالبا ما ينسخون تصرفات آبائهم وحتى حركاتهم."  حافظي على وعودك ولا تكذبي على الأطفال وإلا فقدت ثقتهم بك. 
استعيني بكتاب.تحمل القصص الكثير من القوة والمعاني والدروس، لذا عندما يتعلق الأمر بتعليم الاطفال درسا جديدا ابحثي عن كتاب يؤكد ما تريدين تعليمه للاطفال. مثلا عدم مرافقة الغرباء، المشاركة مع الأصدقاء، احترام كبار السن والاصدقاء! 
ناقشي معهم الحالات الصعبة.بالرغم من أن غريزتك الأولى تتجه الى حماية أطفالك إلا أنك يجب أن تتحلي بالشجاعة وتتحدثي معهم عن مخاوفك ومشاكلك الصحية والمالية والعائلية، اخبار الاطفال بما يجري حولهم يساعدهم على التأقلم مع الظروف القادمة بشجاعة وثبات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق