الأربعاء، 20 يونيو، 2012

كيف تحددان ميزانية الزفاف؟


يعتبر الحديث عن ميزانية الزواج من الأشياء التي لا يطيق سماعها الزوج المستقبلي، فبمجرد الانتهاء من مراسيم الخطبة وفرحتها تبدآ المناقشات الجدية بين العريس و العروس و ربما والدي كل منهما عن ميزانية حفل الزفاف و تفاصليها المالية وأوليات هذا الحفل…..
مراحل التخطيط لحفل الزفاف
المناقشة الأولية
من المؤكد أن المرأة و الرجل قد سبق لهما أن تحدثا قبل الخطبة عن مشاريعهما المستقبلية ، و تساءلا عن بيت الزوجية، و شهر العسل و عدد الأطفال التي سينجبان سويا مستقبلا،  و عمن سيظل في البيت لرعايتهم، و عن أهدافهما و طموحاتهما المستقبلية، وغير ذلك من الأمور التي يعتمد عليها ارتباطهما، فالتحدث عن هذه الأمور قبل الخطبة ستجعل حياة الزوجين المستقبلية أكثر وضوحا و سهولة.
رؤية الزوجين لحفل الزفاف
الأكيد أن الخطيبان لا يملكان أدنى فكرة عن تكاليف حفل الزفاف، لذا قبل أن يستقر الزوجان المستقبليان على الميزانية التي بإمكانها تخصيصها للزفاف، عليهما في البداية أن يقضيا بعض الوقت في تحديد شكل الزفاف الذي يحلمان به و الذي في استطاعتهما القيام به، كما علي الخطيبان أن يحاولا أن يكونا متشاركان في نفس الأحلام ليس فقط  تلك المتعلقة بالتفاصيل والأحلام بل  كذلك حول الضيوف و عددهم و الشكل العام للزفاف، فتحديد حلم الزفاف سيساعد الخطيبين على تحديد شكل الزفاف و ميزانيته.
مرحلة الأبحاث و الاستشارات
بإمكان الخطيبين أن يقوما باستعمال المواقع الإلكترونية المختصة بحفلات الزفاف ذات الأفكار العملية و العصرية  أو الكلاسيكية، كما يمكنهما الاتصال بالشركات التي تقوم على ترتيب و تنظيم حفلات الزفاف لأخذ فكرة عن الأسعار إن كان الخطيبان لا يملكان الوقت الكافي لزيارة محلات الورود و ممولي الحفلات و استوديوهات الصور لأخذ فكرة عن الأسعار، كما يمكن للخطيبين أن يستعينا بآراء احد الأصدقاء الذين أقاموا عرسهم قريبا.
مرحلة النقاش و التحاور
بعد أن تكونت للخطيبين فكرة عن تكاليف الزفاف الذي يحلمان به، يجب عليهما أن يريا إن كانت ميزانيتهما تكفي للقيام به؟ و أن يتساءلا إن كان يجب عليهما أن يأخذا قرضا بنكيا لتغطية باقي تكاليف الزفاف؟ و إن كان أهلهما سيساهمان في تكاليف العرس؟ هل من حقهما أن يتدخلا في اتخاذ القرارات؟
مرحلة المراجعة و التدقيق
بعد أن أصبحت رؤية ميزانية حفل الزفاف واضحة، يمكن للخطيبين أن يبدءا في حجز الخدمات و المحلات التي وقع اختيارهما عليها، و عليهما أن يعلما أن لا شيء سيجعل الأمور مضبوطة غير توقيع العقود. لدا يجب على الخطيبان أن يتأكدا من الحصول على الخدمات التي يرغبان بها مقابل الثمن الذي سيدفعانه و أن يقوما بالمتابعة الحيثية للتأكد من الحصول على الخدمات الأفضل.

0 التعليقات:

إرسال تعليق