السبت، 21 يوليو، 2012

اخفضى من وزنك 4 كيلو فى رمضان


أسئلة عديدة تدور في ذهنك مع بداية شهر رمضان “كيف أتناول طعامي دون التعرض للتخمة أو السمنة ” و “هل يمكنني الذهاب للجيم للممارسة الرياضة ” ، “هل يمكن متابعة جلسات الليزر أوالربط التنحيفي أو غيرها من الوسائل بشكل طبيعي؟” .

كل هذه التساؤلات يجيب عليها استشاري التغذية وعلاج السمنة د.بهاء ناجي مشيراً إلى أن إنقاص الوزن لا يعد أمراً سهلاً ، لذلك يحتاج بعض الاهتمام والحرص للمحافظة على الوزن على الأقل قدر المستطاع ، واستغلاله جيداً للراغبين فى الرشاقة والجسم الممشوق.

المشروبات الممنوعة
ومن أهم النقط التى أكد عليها د. ناجي هي الامتناع نهائياً عن شرب الكافيين “الشاى – القهوة – النسكافيه” أثناء وجبة السحور ، والتقليل من شرب المياه الغازية واستبدالها بالعصائر الطبيعية بدون سكر.
ويرجع د. بهاء ناجي سبب الابتعاد عن شرب الشاي أو القهوة أثناء وجبة السحور أو قبلها بقليل إلى أنها مواد مدرة للبول ، وعند تناولها يتخلص الجسم من الماء بعد شربها بساعتين ، وبذلك تختفي السوائل من الجسم خلال النهار ، وبالتالي يزيد الشعور بالعطش والتعب و الإجهاد أثناء فترة الصيام ، وترتفع لزوجة الدم مما يسبب مشاكل وخاصة لبعض المرضي مثل مرضي الضغط ، وقد يتطور الأمر وينتج عنها جلطات.
ويؤكد د. ناجي أن أنسب وقت لتناول هذه المشروبات هي الفترة التي تلي وقت الإفطار ، ليكون لديك فرصة لتعويض السوائل وشرب الماء بمقدار كافي ، والامتناع عنها تماما وقت السحور .
الرياضة في رمضان
يعتقد البعض أن صلاة التراويح أحد العبادات الكفيلة بنقصان الوزن كونها تعد بمثابة رياضة يومية بعد الإفطار ، ولكن يري د. ناجي أنها لا تكفي لتخفيف الوزن وحرق سعرات وجبة الإفطار ، ولكنها فى حاجة إلى الدعم بممارسة ساعة يومية بعد الانتهاء من الصلاة.
ويشير د.ناجي إلى أن يمكن لأي شخص ممارسة الرياضة في الجيم خلال رمضان ، ولكي يكون لديك القدرة لاستيعاب الصيام وممارسة الرياضة يفضل ممارستها ليلاً بعد الساعة التاسعة مساءاً ، لإتاحة الفرصة لتعويض الماء بشرب سوائل بدلاً وتضمن تمويل الجسم بالكالسيوم والبوتاسيوم من خلال وجبة الإفطار حتى لا يحدث هبوط فى الضغط أو شد عضلي .
وجبات رمضان
يؤكد د. ناجي أن وجبة السحور أهم وجبة في رمضان ، مؤكداً أن الرسول عليه الصلاة والسلام أوصي بها لأنها وجبة مليئة بالبركة .
ولابد أن تهتم ربة المنزل بوجبتي السحور والإفطار ، لافتاً إلى أن وجبات المائدة يجب أن يتم غرفها فى المطبخ ليتم تحديد كمية الوجبة بناءاً على الهرم الغذائي على أن تحتوي على “البروتين – النشويات – الخضروات – السلطة ” كل المكونات فى طبق واحد بحيث يكون 40% نشويات و 30% خضروات وسلطة وبقوليات ، 25% بروتينات حيوانية ومنتجات ألبان و 5% زيوت مضافة.
ولتخفيف نسبة الكولسترول العالي فى الدم ينصح د.ناجي بالإفطار مره فى الأسبوع على وجبة بقوليات كالفول أو فاصوليا بيضاء أو عدس أو لوبيا.
ويقترح د. ناجي بالابتعاد عن السوائل السكرية التى تزيد الوزن والاستعاضة عنها بكميات من عصير الليمون والكركديه بالسكر البديل للشعور بالارتواء والابتعاد عن زيادة الوزن ويحذر أصحاب الضغط المنخفض من شرب الكركديه بكميات كبيرة ..
خففي وزنك 4 كيلو
وإذا رغبتِ فى تخفيض وزنك في رمضان إليك نظام متكامل يخفف وزنك 4 كيلو مع الحرص علي إضافة 2 كوب لبن + 2 كوب عصير للحوامل فقط.
وجبة الإفطار
* كوب عصير فاكهة طازج بدون سكر أو 3 ثمرات تمر في نصف كوب لبن خالي الدسم أو مغرفتين شوربة قليلة دسم ( خضار – طماطم – شعرية – عدس )
بقية الوجبة تفضل أن تكون بعد صلاة المغرب
* 1/4 فرخة أو 1/8 كيلو لحمة أو 1/2 كيلو سمك ” أي من الاختيارات السابقة تكون مشوية أو مسلوقة أو فى الفرن + كمية خضار مناسبة + طبق سلطة خضراء كبير + 4 ملاعق نشويات ( أرز أو مكرونة أو بطاطس بوريه بدون زبدة أو 10 أصابع محشي كرنب أو ورق عنب أو 7 أصابع محشي كوسة وباذنجان )
مابين الإفطار والسحور
بعد الإفطار بحوالي 3 ساعات
* يمكن تناول 50 جرام صنف حلو ، ويفضل أن يكون قليل الدسم أو يمكن استبداله بـ 2 : 3 ثمرة فاكهة أو ثمرة مانجو واحدة يوم ويوم.
وجبة السحور
3 ملاعق فول مضروب فى الخلاط + قطعة جبنة بيضاء أو قريش مضروبة مع خيار وخضروات + رغيف سن أو 1/2 رغيف بلدي + علبة زبادي بدون إضافات

*ملحوظة :
ضرب وجبة السحور في الخلاط أو هرسها بالشوكة يمنع الانتفاخ وعسر الهضم فى نهار رمضان .

0 التعليقات:

إرسال تعليق