الخميس، 5 يوليو، 2012

كيف تحمين شعرك من الشيخوخة.. وتحافظين على شبابه


يغلّف الشعر طبقة واقية من الكيراتين وألياف البروتين. لكن التعدّيات الخارجية اليومية تؤثّر سلباً على الشعر وتضعف غشاؤه الدفاعي. والنتيجة؟! شعر جاف، وخصلات باهتة وهشّة قابلة للتساقط. لهذا السبب، ينصح أهل الخبرة بإيلاء الشعر عناية خاصة، وتقديم أفضل العلاجات له.
 
 
تلطيف الشعر
 
إستعمال ملطّف الشعر ضروري جداً حتى لو كانت خصلاتك ناعمة. فالمستحضر الملطّف يساعد على فكّ التشابك، وإزالة التشعّث، وإضفاء الحيوية واللمعان على الخصلات الباهتة، ويقوّي ألياف الشعر. كما يوجد أنواع من ملطّفات الشعر المغذّية، والمرمّمة، والمروّضة للخصلات المتمرّدة.
 
بعد غسل الشعر بالشامبو، وتفويحه جيداً بالماء، إجمعي الخصلات بلطف واعصريها لإزالة البلل الزائد منها.
دفّئي الكمية التي يحتاج إليها شعرك من مستحضر التلطيف بين راحتي يديك، ووزّعيها على طول الخصلات بعيداً من فروة رأسك.
إنتظري دقيقتين أو أكثر بينما تغسلين جسمك، ثم فوّحي شعرك جيداً بالماء الفاتر، وإذا أمكن بالماء البارد ما يساعد على إغلاق إيهاب (قشور) الخصلات وتعزيز لمعانها.
 
حماية الشعر
 
يحتاج الشعر إلى الحماية من التعدّيات الخارجية المختلفة كأشعّة الشمس ما فوق البنفسجية، والهواء، والتلوّث، وحرارة أدوات التصفيف الكهربائية. لهذا السبب، ينصح أهل الخبرة  باستعمال مستحضرات واقية للشعر معزّزة بالمرشّحات الشمسية، والفيتامينات، والشموع المغذّية، والمستخلصات المرطّبة. هذه المستضرات تستعمل بعد غسل الشعر وتجفيفه بالمنشفة، وقبل استخدام أدوات التصفيف الكهربائية. كما أن المستحضرات الواقية لا تحتاج إلى الشطف، وهي ترمّم الشعر وتقوّي أليافه، وتساهم في تمليس الخصلات وفكّ تشابكها لاحتوائها على البوليميرات المروّضة للشعر والتي تضفي اللمعان والحيوية عليه.
 
ضعي الكمية التي يحتاج إليها شعرك من مستحضر الوقاية، ودفّئيها بين راحتي يديك قبل توزيعها على طول الخصلات وأعلى الرأس.
إذا كان المستحضر الواقي من النوع الرذاذ، جفّفي شعرك بالمنشفة ثم رشّي المستحضر على خصلاتك. وإذا كان من النوع المصمّم لحماية الشعر من مياه برك السباحة ننصحك بترطيب خصلاتك بالماء أولاً، ثم رشّ المستحضر على كامل شعرك. لكن عندما تكونين على الشاطئ وقرب برك السباحة، عليك رشّ شعرك أو تغليفه بمستحضر الوقاية مرّات عدّة في اليوم.
أدوات تصفيف لحماية شعرك
 
حافظي على صحّة شعرك ولمعانه الجذّاب، وامنعي زوال لون خصلاتك المصبوغة باقتناء أدوات تصفيف كهربائية مصمّمة لتجميل الشعر وحمايته في آن، وتحقّق لك التسريحة التي ترغبين فيها.
 
 
روّضي الخصلات المتطايرة
 
في الصيف تميل الخصلات إلى التطاير والتشعّث خصوصاً عندما تكون نسبة الرطوبة في الجوّ مرتفعة جداً.
TIP إمزجي مقدار ملعقة صغيرة من الهلام المعزّز للحجم مع مقدار نصف ملعقة صغيرة من مصل العناية الذي يضفي اللمعان على الشعر، ومرّري المزيج على طول خصلات شعرك بينما يكون شبه - رطب. ثم صفّفيه بالطريقة المعتادة.
 
Garnier Fructis Style Sleek & Shine.
Pantene Pro-V Style Smooth Serum.
Wellaflex Styling 2 Day Volume.
 
تسريحة حيوية
 
حافظي على حيوية شعرك وإطلالتك المرحة في الصيف خصوصاً في النهار بترك الخصلات حرّة ومنسدلة بأسلوب عفوي، فالموضة تميل إلى الشعر المموّج.
TIP إستخدمي مجفّف الشعر لتجفيف خصلاتك جيداً. بعدها، إستعيني بمكواة التجعيد لابتكار تموّجات بأحجام مختلفة وغير متناسقة. بعدها، ضعي بضع نقاط من ملطّف الشعر الذي لا يحتاج إلى التفويح بين راحتي يديك، وزّعي المستحضر على خصلاتك لتثبيت التموّجات وحماية الشعر وترطيبه في آن. أما إذا شعرك ناعماً، فننصحك باستعمال رغوة التصفيف بدلاً من ملطّف الشعر.
 
Pantene Pro-V Leave-In Conditioner.
L'Oréal Professionnel Tecni.Art Glam Definition.
Garnier Fructis Style Brilliantine Shine.
 
 
 
 
 
 
تجديد ألياف الشعر بمستحضرات مضادّة للشيخوخة
 
صحيح أن الشعر لا يتعرّض للخطوط والتجاعيد، لكن أليافه معرّضة للشيخوخة تماماً كالبشرة: فخصلاته تذبل، وتفقد حيويتها ولمعانها، وتصبح هشّة وقابلة للتكسّر والتساقط بسرعة.
إستعملي أقنعة مجدّدة للشعر أو أمصالاً مرمّمة له، واختاري النوع الغنيّ بالفيتامينات والمعادن، والمستخلصات التي تحفّز إنتاج الكيراتين الذي بدوره يقوّي النظام الدفاعي الطبيعي للشعر.
إذا اخترت الأمصال المرمّمة، وزّعي المستحضر بعد غسل الشعر بينما تكون خصلاته شبه رطبة: دفّئي بضع قطرات من المصل المرمّم بين راحتي يديك، ودلّكي بها فروة رأسك وخصلاتك.
إذا كنت تستعملين الأقنعة المجدّدة للشعر، أزيلي البلل الزائد من خصلات شعرك بعد تفويحها جيداً، ووزّعي القناع المرمّم بواسطة مشط عريض الأسنان. واتركي القناع يعمل لمدة 20 دقيقة بينما تغلّفين شعرك بمنشفة ساخنة. ثم فوّحي شعرك جيداً بالماء البارد.
 
تغذية الشعر خلال الليل
 
أفضل وقت لترميم الشعر بعمق يكون خلال الليل أي بينما نكون بمأمن من معظم التعدّيات الخارجية وأبرزها أشعّة الشمس. فالشعر كالبشرة يستفيد كلياً من مستحضرات التغذية والترميم بينما يستريح الجسم في سبات عميق.
 
إختاري كريماً مغذّياً للشعر يحتوي على السيراميدات، والزيوت النباتية، والبروتين شرط أن تكون صيغته غير دهنية، ومتّعي شعرك بتغذية متواصلة من المساء حتى الصباح.
إذا كان المستحضر المغذّي الذي اخترته من النوع الرذاذ، ميلي برأسك إلى الأمام ورشّي الخصلات من أعلى إلى أسفل. أما إذا كان المستحضر هلامي التركيبة، فننصحك بوضع الكمية الموصى بها نسبة لطول شعرك في راحة يدك، وتوزيعها على طول الخصلات (خصلة - خصلة).

0 التعليقات:

إرسال تعليق