السبت، 29 سبتمبر، 2012

جراحة نادرة لفصل توأم ملتصق بمنطقة البطن بالإسكندرية



الإسكندرية/ أ ش أ
تمكن فريق طبي بمستشفى الشاطبي الجامعي للأطفال بالإسكندرية برئاسة الدكتور صابر وهيب أستاذ جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة الإسكندرية من إجراء جراحة نادرة لفصل توأم ملتصق بمنطقة البطن على مسافة قدرها 20 سنتيمتر.

وقال رئيس الفريق الطبي الدكتور صابر وهيب السبت أن مستشفى الشاطبي الجامعي استقبلت حالة لولادة توأم ملتصق, وتم إجراء الفحوصات والتحاليل الطبية اللازمة في هذا المجال واتخاذ الأجراءات اللازمة لفصل التوأم.

وأضاف أن التوأم الملتصق "فريدة, وفرجينيا" يعد من العيوب الخلقية للأجنة أثناء فترة الحمل وللأطفال حديثي الولادة.

وأشار إلى أن تلك الحالة تعد من الحالات النادرة التي تحتاج إلى تقنية عالية من توفير الإمكانيات اللازمة لإجراحة الجراحة لفصل التوأم, فضلا عن فريق التخدير برئاسة الدكتور تامر غنيم أستاذ تخدير الأطفال. موضحا أن هناك أجهزة تخدير مزدوجة تعمل معا قبل الفصل, بالإضافة إلى أنها تعمل منفردة بعد عملية الفصل.

وأرجع أستاذ جراحة الأطفال حالة التوأم الملتصق إلى تناول الأم أثناء فترة الحمل جرعات عالية من الهرمونات كمنشطات للحمل, والتي تعد السبب الرئيسي لحدوث مثل هذه الحالات من التشوهات الخلقية.

وأكد أنه تم إجراء العملية بنجاح وفصل التوأم, واستقرار حالتهم الصحية. لافتا إلى أنهم يتلقيان العلاج اللازم بالمستفى لحين استقرار حالتهم الصحية.

0 التعليقات:

إرسال تعليق