السبت، 19 مايو 2012

اليونان: تضاؤل الآمال في إمكانية تشكيل ائتلاف حاكم


أكد حزب اليسار الديمقراطي اليوناني المعتدل انه لن يشارك في ائتلاف جديد مع الأحزاب المؤيدة للتقشف دون مشاركة حزب سيريزا اليساري المتطرف.

وكان الرئيس اليوناني قد حض الاحزاب السياسية الاربعة الرئيسية بما فيها حزب الديمقراطية الجديدة (يمين الوسط) وحزب باسوك الاشتراكي على تشكيل حكومة طوارئ لتجنب الخوض في معمعة اجراء انتخابات جديدة.

ولكن سيريزا قال إنه لن يحضر المفاوضات الحزبية لأنه لا يمكن ان يدعم ائتلافا يؤيد سياسة التقشف.

وكان الناخبون اليونانيون قد رفضوا في الانتخابات العامة التي جرت الاسبوع الماضي السياسات التقشفية التي فرضها الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي على اليونان.

ومن المقرر ان يجتمع وزراء مالية الاتحاد في بروكسل في وقت لاحق من يوم الاثنين لناقشة الازمة اليونانية المستمرة.

ويقول مراسل بي بي سي في العاصمة البلجيكية غافين هيويت إن المؤسسة السياسية الحاكمة في اليونان تخشى ان تحقق الاحزاب المناوئة للتقشف - وهو شرط لبرنامج انقاذ الاقتصادي اليوناني المتهاوي - نصرا جديدا اذا ما صير الى اجراء انتخابات جديدة.

ويضيف مراسلنا ان اليونان قد تضطر الى الخروج من منطقة اليورو في نهاية المطاف، خصوصا وان الزعماء الاوروبيين في غير وارد اعادة التفاوض حول برنامج الانقاذ على ما يبدو.

ويقول مراسلنا إن احد المؤشرات لما قد تأتي به الايام المقبلة يتمثل في قيام عدد من محافظي المصارف المركزية الاوروبيين بالحديث علنا عن النتائج المترتبة على خروج اليونان من العملة الاوروبية الموحدة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق