السبت، 19 مايو 2012

الالتزام والإخلاص عوامل أساسية فى نجاح العلاقات الزوجية


تؤكد خبير التنمية البشرية ومدرب الحياة الدكتورة عطيات صادق أن أساس العلاقة الزوجية الناجحة قائمة على عاملين، وهما الالتزام والإخلاص والحب يعنى الولاء والانتماء ، والالتزام بمعنى المسئولية والإخلاص وحفظ العهود الزوجية.

فأساس العلاقة الزوجية هو الالتزام أما الانتماء العاطفى أو الحب فيمكن تطويره من خلال المعيشة، وإن كان فى بعض الأحيان حظ الزواج المرتب فى النجاح أفضل من حظ الزواج القائم على الانبهار العاطفى، حيث إن الحب عادة ما يحدث فى فترة مبكرة من حياة الشاب والفتاة، غالبا ما يكون فى مطلع العشرينات وفى هذه المرحلة يعجز الاثنان على رؤية ما هو أبعد من لحظة الانبهار العاطفى التى يعيشانها.

وإن كانت بعض الزيجات الناجحة تعود لفهم العائلتين لمسألة الالتزام لبعض الشروط التى تشكل أرضية للاتفاق فالالتزام يكون نطاقا من الاحترام وتقبل الاختلاف لدى الآخر.

وتتجه الدكتورة عطيات للإخلاص وهو عبارة عن الصدق فى التعامل والخوف على مشاعر الطرف الآخر أكثر من النفس وضعف الحبيب أمام محبوبته يعتبر قوة.

ومن فوائد الإخلاص هو أساس فى قبول الأعمال والأقوال التى يقوم بها الطرف الآخر، كما أن الإخلاص يرفع منزلة الإنسان فى الدنيا و الآخرة.

ويبعد عن الإنسان الوساوس والأوهام ويحقق الطمأنينة لقلب الإنسان ويجعله يشعر بالسعادة.

0 التعليقات:

إرسال تعليق