الأحد، 20 مايو 2012

طريقة جديدة لحساب الوزن الصحي


يرى باحثون بريطانيون أن الناس القلقين من امراض القلب والسكري ليس عليهم الا ان يقيسوا طولهم ومحيط الخصر لمعرفة الخطر الذي يواجهونه، فقد وجد العلماء ان الطريقة المثلى للحفاظ على الصحة ان يكون مقاس محيط الخصر اقل من نصف طول الشخص.

وهذا يعني ان الرجل الذي طوله نحو 183 سنتيمترا ينبغي ان يكون محيط خصره اقل من 92 سنتيمترا، والمرأة التي طولها نحو 152 سنتيمترا ينبغي ان تحافظ على محيط خصرها دون 75 سنتيمترا.

ووجد العلماء ان نسبة الحساب السهلة بين الطول ومحيط الخصر تمثل طريقة افضل للتنبؤ بالخطر من مقياس البدانة الاكثر شيوعا المعروف بمؤشر كتلة الجسم.

وبتقصي صحة نحو 300 الف شخص، وجد فريق العلماء ان هذه النسبة كانت عامل تنبؤ افضل لارتفاع ضغط الدم والسكري ودوران الدم لمشاكل مثل الأزمات القلبية والسكتات الدماغية من مؤشر كتلة الجسم.

ورغم ان مؤشر كتلة الجسم يستخدم في مهنة الطب عالميا تقريبا فإن معظم الناس جاهلون به نسبيا لأنه ليس طريقة حساب دقيقة. ومن المعلوم ان مؤشر كتلة الجسم يحسب بأخذ كتلة الشخص بالكيلوغرامات وقسمتها على مربع الطول بالأمتار.

وقالت قائدة فريق الدراسة د.مارغريت أشويل ان «المحافظة على ابقاء محيط الخصر أقل من نصف الطول يمكن ان يساعد في زيادة متوسط العمر المتوقع لكل شخص في العالم.

0 التعليقات:

إرسال تعليق