الأحد، 3 يونيو 2012

دراسة: خطرالاصابة باضطرابات نفسية تزيد لدى المبتسرين


افادت دراسة ان الاطفال المبتسرين يزيد لديهم خطرالاصابة باضطرابات عقلية حادة كالاضطراب الثنائي القطب والاكتئاب .


ووجد علماء في بريطانيا والسويد ان احتمال الاصابة بمرض نفسي عند سن 16وأكبر يزيد ثلاث مرات عند الاشخاص الذين ولدوا مبكرا اي خلال فترة حمل اقل من 32 اسبوعا بالمقارنة مع الاشخاص الذين ولدوا بعد فترة حمل طبيعية.


ويعتقد الباحثون ان زيادة الخطرربما ترجع الى اختلافات بسيطة كنمو المخ في الاطفال الذين يولدون قبل فترة الحمل الكاملة التي تستغرق 40 اسبوعا.


ويتفاوت الخطراعتمادا على الحالة فقد زاد احتمال الاصابة بالذهان 2.5مرة بالنسبة للخدج وزاد احتمال الاصابة بالاكتئاب الحاد ثلاث مرات والاضطراب الثنائي القطب 4.7 مرات بالمقارنة بالنسبة للاطفال الذين ولدوا قبل 32 اسبوعا.


وقالت تشيارا نوسارتي من معهد الطب النفسي في كينجز كوليدج بلندن والتي رأست البحث انه اثبت وجودعلاقة قوية جدا بين الولادة المبكرة والاضطرابات النفسية.


وقالت للصحفيين نظرا لاننا درسنا فقط الحالات الاشد التي اسفرت عن دخول مستشفى فربما تكون هذه العلاقة اقوى بالمعني الحقيقي وان هذه الاضطرابات تشمل مابين 1و6% من المجموع ككل


ولكنها شددت على ان غالبية الاشخاص الذين ولدوا مبكرا لا يعانون من مشكلات نفسية او معرفية وهم اصحاء تماما ويؤدون وظائفهم بشكل طيب.


واضافت في بيان ان التحديد المبكر للاشخاص المعرضين قد يؤدي الى احتمال منع حدوث خلل ونتائج افضل.
أي دراسة تلقي الضوء على الاسباب غير المعروفة بعد لمعظم الامراض العقلية ونمو المخ قد تكون خطوة مهمة للامام.

0 التعليقات:

إرسال تعليق