الأربعاء، 6 يونيو 2012

اكسفورد : انتشار المحمول في مصر لا يتخطى 55 مليون مواطن


اكد تقرير صادر عن اكاديمية اكسفورد الاقتصادية على أنه وفقًا للاحصائيات الاخيرة الصادرة من وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المصرية من المفترض ان يتخطى عدد مشتركي المحمول 90 مليون مشترك محققًا معدل انتشار يتعدى ال113% بينما يعكس الواقع أن عدد المشتركين لايتخطى 55 مليون.

أضاف التقرير أنه يجب الاخذ في الاعتبار كبار السن والاطفال والمشتركين المالكين لاكثر من بطاقة محمول بينما ينتقلون بين استخدام الشبكات الثلاثة حسب المكالمات الصادرة موضحًا أن العوامل السابقة تؤثر على وصول النسبة لاكثر من نسبتها الحقيقية.

وقال كريم خضر مدير شركة اتش سي للابحاث أنه نتيجة للمنافسة الشرسة بين الشركات الثلاثة فودافون باعتبارها المستحوذة على صدارة السوق وموبينيل ثاني اكبر شركة واتصالات التى تشهد نموًا مطردًا يقل هامش الربحية والعائد عن كل مستخدم ليصل من 24-27 جنيه لكل مستخدم حسب مشغل الخدمة.

أوضح أن انتقال المستخدمين بين الشبكات للاستمتاع بالعروض المقدمة من كل مشغل يخلق جوًا من الفوضى وصعوبة للقياس الحقيقي للمستخدمين منوهًا على أن طرح المشغل الافتراضي في مرحلة تقترب من التشبع الحقيقي سيؤثر قطعًا على عائدات الشركات.

وعن الانترنت اشار التقرير إلى ان معدل الانتشار المعلن من الوزارة خاصة للانترنت عن طريق المحمول الذي بلغ 10.7 مليون مستخدم محققًا معدل انتشار 12.8% مشكوك في صحته نظرًا لارتفاع نسبة مالكي المحمول الذي يتيح الاتصال بالانترنت دون الاستعانة به لاداء المهمة.

ولفت التقرير إلى ان زيادة مستخدمي الانترنت الملحوظة خلال العام الماضي ترجع للدور الذي لعبته التكنولوجيا ومواقع التواصل الاجتماعي كفيسبوك وتويتر في تحريك ثورات الربيع العربي.

من جانبه اشار ماتيا نالبان المدير التنفيذي لنوكيا مصر أن الاسعار المتاحة من المشغلين مشجعة جدًا للدخول على الانترنت باستخدام المحمول مشيرًا إلى أن التطبيقات التعليمية والتسلية ستشهد نموًا هائلاً في السوق المصرية خلال المرحلة المقبلة.

اوضح التقرير أن المرحلة المقبلة لا تستدعي منافسة تسعيرية للخدمات الصوتية والداتا وحدها لزيادة المستخدمين ورفع معدل الربحية مؤكدًا على ضرورة زيادة التعاون بين الشبكات الثلاثة خاصة فيما يتعلق بالبنى التحتية ومشاركة الابراج الذي من شأنه تقليل التكلفة وتوفير جودة عالية في الخدمات المطروحة من الشركات.

وأضاف أن دخول المصرية للاتصالات في سوق المحمول بتقديم خدمات الرخصة الافتراضية سيتيح للشركات الاربعة التعاون بصورة اكثر تركيزًا في البنية التحتية باعتمادها على الترددات المخصصة لمشغلى المحمول التى تسخدم شبكات الالياف الضوئية الخاصة بالمصرية للاتصالات.

0 التعليقات:

إرسال تعليق