الأربعاء، 20 يونيو، 2012

دليلك إلى إصلاح مجوهراتك بنفسك


إنها تحصل معنا جميعاً: تبدئين بالاستعداد، إدخال كنزتك من رأسك، ثم تكسرين عقدك المفضل. أنت منهمكة جداً وليس لديك وقت لأخذه الى الصائغ، فينتهي الأمر بهذه القطعة إما في الدولاب من دون أي فائدة أو في درج ابنتك الصغيرة لتلعب بها. إنها نفس القصة مع هذا البروش الذي فقدت حجره، أو ذاك الخاتم الفضي الذي أضحى لونه أسود مع التشوّهات. لكن هناك طرق سريعة وبسيطة لإصلاح مجوهراتك واستعادتها أو إصلاحها مؤقتاً. 


تألقي
أحياناً يصبح مكان مجوهراتك في الجهة الخلفية من درجك، ببساطة لأنها لم تعد صالحة مع ملابسك بسبب كثرة تشوّهها. لحسن حظك هناك وسيلة لإصلاحها. فالتشوّه هو نتيجة تفاعل الهواء مع المواد الكيمائية في المعدن. كل المطلوب في هذه الحالة هو التلميع البسيط. 
لكن إن لم يكن لديك الوقت للذهاب الى المتجر أو ميزانيتك محدودة، فإليك نصيحة منزلية، يمكنك أن تأخذي كوباً من الماء الساخن وتضيفي القليل من الصودا والملح إليه، ضعي قطعة مجوهراتك في غلاف من الألمنيوم وضعيه في كعب الكوب وانظري الى التشوّهات كيف ستختفي. 
إليك وسيلة أخرى للتشوّهات لقطعك ذات الثمن البخس فقط: إنها خدعة منزلية، خذي مجوهراتك الأقل كلفة وهشاشةً وضعي عليها القليل من معجون الأسنان، أضيفي الماء فوقها واستخدمي فرشاة أسنان خاصة بالأطفال لأن شعيراتها ناعمة ولا تسبّب الخدوش، افركي بلطف ثم اشطفيها بعد ذلك بالماء.
من المهم جداً أن تعرفي ما هي المواد التي صنعت منها مجوهراتك قبل أن تبدئي بتنظيفها. فبعض المعادن تتطلب العناية بحذر مع المنظفات الكيمائية. لا تلمّعي مجوهراتك بقطعة قماش مطلية إذ قد تؤثر على لونها.  
يمكن الوقاية من مختلف التشوّهات عن طريق الحد من تعرض مجوهراتك للهواء. أفضل طريقة لتغليف مجوهراتك وحمايتها ليست وضعها في علبة مجوهرات فاخرة، بل في أكياس بلاستيكية مغلفة.


أفكار مبتكرة
إذا قطعت سلسلة سوارك أو عقدك، فإصلاحها في المنزل يتطلب بعض الأفكار المبتكرة. في هذه الحالة اختاري أيّ سوار قديم أو بخس الثمن ولم يعد يعجبك، وفيه حلقة معدنية صغيرة يمكن قفلها بكماشة. فكيه بحذر واستخدمي الحلقة المعدنية لجمع السلسلتين معاً. ثم أغلقيها بإحكام قدر الإمكان. إنه ليس حلاً متيناً ويمكن أن تخاطري بإضاعة مجوهراتك إلا أنه حل مؤقت يمكنك استخدامه الى حين أخذك القطعة الى الصائغ لإصلاحها، حيث لا يجب أن تكون عملية إصلاحها ثمينة. 


نصائح
إذا خرج الحجر من الإطار، فلا تيأسي، فهناك طرق لإصلاح هذه المشكلة لكن يتوقف ذلك على المواد المستخدمة. إن كانت قطعة غير ثمينة، يمكنك استخدام الغراء لإعادة إصلاحها. لكن إذا كنت تتعاملين مع قطعة ثمينة، فعليك أخذها الى الصائغ لإصلاحها. فأنت لا تريدين أن تدمّري الجوهرة بطرق خاصة بك، فأدوات الصائغ ضرورية لتثبيت الحجر. 
القطع الأكثر تعقيداً تتطلب مساعدة الصائغ. لكن المجوهرات القليلة الكلفة يمكنك إصلاحها في المنزل. احذري جيداً من المخاطر عند إصلاحها خصوصاً للمجوهرات التي تحتوي الماس. أي عملية لوضع حجر تتطلب اختصاصياً محترفاً. والضغط المستمر على القطعة قد يؤدي الى تلفها. 


كلمة أخيرة، انتبهي جيداً الى الماس وأبعدي يديك عنها. فهذه القطعة الثمينة لديها مناطق حسّاسة وخلل وقد تكون قابلة للكسر. لذا يفضل أن تتركيها للاختصاصي. إذا سمعت أصواتاً تخرج من أحجار الماس التي تزيّن مجوهراتك أو تعطي صدىً عند احتكاكها بأصبعك فمن الأفضل أن تتجهي نحو الصائغ لصيانتها، علماً بأن الماس هو عادةً أكثر دواماً من المعدن في تركيبته.

0 التعليقات:

إرسال تعليق