الخميس، 24 مايو 2012

خطوات بسيطة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم


من أكثر الأمراض شيوعاً في عصرنا. وأوضحت "مؤسسة القلب الألمانية" في مدينة فرانكفورت أنّ خطورة هذا المرض تتمثل في أنّه يتسلل إلى الجسم من دون أن يسبب أي متاعب على مدار أعوام، وبالتالي لا يتم علاجه، مما قد يؤدي إلى إصابة المريض بسكتة دماغية أو أزمة قلبية أو تراجع قدرته على الإبصار. 


وكي يتسنى للإنسان وقاية نفسه، تنصح المؤسسة الألمانية بإتباع بعض الإرشادات البسيطة التالية: 


- المواظبة على قياس ضغط الدم: لن يتسنى لأي شخص معرفة ما إذا كان مصاباً بارتفاع ضغط الدم، إلا عند المواظبة على قياسه. لذا، تنصح المؤسسة بضرورة قياس ضغط الدم بمعدل مرة سنوياً على أقل تقدير بدءاً من سن الـ 40 عاماً، مع ضرورة رفع هذا المعدل إلى مرتين خلال العام، بدءاً من سن الـ 50 عاماً. 


- إتباع أسلوب حياة صحي: أوضحت المؤسسة الألمانية أن إتباع أسلوب حياة صحي يلعب دوراً حاسماً في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم، بل في علاجه أيضاً. ويتمثل أسلوب الحياة الصحي في الالتزام بإتباع نظام غذائي صحي والمواظبة على ممارسة إحدى رياضات قوة التحمل، مثل المشي والركض، والإقلال من تناول ملح الطعام، مع الحرص على ممارسة  إحدى تقنيات الاسترخاء عند التعرض لأي ضغط عصبي شديد. 


- الحفاظ على معدل وزن طبيعي: تعدّ البدانة من العوامل الرئيسية للإصابة بارتفاع ضغط الدم. لذا أكدت المؤسسة على أهمية إنقاص الوزن الزائد. 

0 التعليقات:

إرسال تعليق