السبت، 19 مايو 2012

فيتامينات ومعادن لطفلك الرضيع


يحتاج الطفل حديث الولادة أو الرضيع إلى مجموعة من الفيتامينات والمعادن لتحافظ على عظامه وأسنانه قويتين وأيضا لحمايته من الإصابة بالأنيميا. وفى الغالب فإن الطفل الرضيع حديث الولادة يحصل على الفيتامينات والمعادن المختلفة مثل الكالسيوم والزنك وفيتامين أ من خلال الطعام والشراب.

وإليك بعض المعادن والفيتامينات المهمة لطفلك الرضيع أو حديث الولادة إلى جانب بعض النصائح الخاصة بكيفية حصول طفلك على تلك لفيتامينات والمعادن:

- يعتبر الحديد من المعادن المهمة لطفلك الرضيع أو حديث الولادة، واعلمى أن نظام طفلك الغذائى إذا افتقر الحديد فإن الطفل يمكن أن يصاب بنقص فى الحديد أو أنيميا. كما أن نقص الحديد يمكنه أن يؤدى إلى مشاكل فى السلوك وفى التعلم. يمكن لطفلك إذا لم يكن قد ولد قبل موعده أن يحصل على إحتياجاته من الحديد عن طريق لبن الأم أو اللبن الصناعى المضاف الحديد إليه وذلك خلال أول أربعة أو ستة اشهر من عمره.

- الطفل حديث الولادة لا يحتاج للفلورايد ولكنه بمجرد أن يبلغ ستة أشهر وتبدأ أسنانه فى الظهور فإنه سيحتاج للفلورايد للحفاظ عليها قوية. وبكل بساطة يمكنك تقديم الفلورايد لطفلك عن طريق الماء الذى يحتوى على الفلورايد. يمكنك أن تمدى طفلك بالفلورايد عن طريق المكملات الغذائية مع الوضع فى الإعتبار أن الكثير من الفلورايد يمكنه أن يضر الطفل ويؤدى لظهور بقع على أسنانه. ويمكنك أن تتجنبى حدوث أى مشاكل إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية عن طريق تقديم ماء يحتوى على الفلورايد بمجرد أن يبلغ ستة اشهر.

- عدم حصول طفلك على كفايته من فيتامين د، يمكن أن يؤدى لإصابته بخلل فى العظام. يحتوى اللبن الصناعى المخصص للطفل الرضيع على فيتامين د ولذلك فإنه لا يحتاج إلى مكملات خارجية أو أى عناصر إضافية. لا يحتوى لبن الأم على الكمية الكافية من فيتامين د ، ولكن هذا الأمر لا يمثل مشكلة لأنه يحصل على فيتامين د من تعرضه للشمس.

- يحصل الطفل على احتياجاته من فيتامين ب 12 قبل أن يولد وهو داخل رحم أمه مع الوضع فى الإعتبار أن الأم إذا لم تحصل على كفايتها من الفيتامين قبل الولادة وأثناء الحمل فإن طفلها سيحتاج لجرعات إضافية عن طريق الطعام والمكملات الغذائية الإضافية. وتحتوى المأكولات البحرية، منتجات الألبان واللحوم. وإذا لم تكن الأم تحصل على كفايتها من الفيتامين فإن طفلها يمكنه أن يعانى من نقص فيه بعد أول أسبوعين من الولادة.

- يجب أن يحتوى نظام طفلك الغذائى على أطعمة بها نسبة عالية من الكالسيوم لتوفية إحتياجاته الأساسية من الكالسيوم والضرورية للحفاظ على عظامه قوية وسليمة.كما أن الكالسيوم مهم لمنع اصابته بهشاشة العظام فى المستقبل. ويحتاج الأطفال الصغار حوالى 800 ميليجرام كالسيوم فى اليوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق