الخميس، 24 مايو 2012

المرأة ترى مالايراه الرجل

فى مجتع ذكورى ..تسيطر علبها السلطة الأبوية نجد النساء يقبعن فى ركن من الحياة الأسرية تتعاظم فيها قدرات الرجال وابتكارتهم وتتضاءل امامها امكانيات وكفاءات النساء..ولكن تأتينا من الغرب بالتحديد من امريكا دراسة حديثة تؤكد ان النساء لهن امكانيات وقدرات خاصة ربما يتفوقن بها على الرجال ترى ماهى تلك القدرات؟





فى مجتع ذكورى ..تسيطر علبها السلطة الأبوية نجد النساء يقبعن فى ركن من الحياة الأسرية
تتعاظم فيها قدرات الرجال وابتكارتهم وتتضاءل امامها امكانيات وكفاءات النساء..ولكن تأتينا من الغرب بالتحديد من امريكا دراسة حديثة تؤكد ان النساء لهن امكانيات وقدرات خاصة ربما يتفوقن بها على الرجال ترى ماهى تلك القدرات؟
عددت عالمة النفس الأمريكية ديانا هليبرن المجالات التى تتفوق فيها النساء عن الرجال فكانت ستة:
• فى اللغة غالبا ما تبدأ البنات فى الكلام قبل الأولاد حيث يستخدمن مفردات اللغوية أكثر من الأولاد..وهن اقدر على تكوين جمل صحيحة كاملة كما ان الفتيات غالبا ما يحلصن فى الدراسة على درجات اعلى من الذكور فى اللغات.
• فى الأنشطة الدقيقة تؤكد عالمة النفس الأمريكية دورين كيمورا ان النساء يتفوقن على الرجال فى الأعمال الدقيقة مثل التطريزوالأشغال اليدوية التى تتطلب مهارة متناهية.
• فى الحواس اثبتت البحوث العلمية ان النساء يتفوقن فى حاسة الشم لهذا تكثر النساء العاملات فى مصانع العطور لقدرتهن على تمييز الروائح..كما تتميز المرأة على الرجال فى حاسة السمع التى تتدهور لدى الرجال مع الشيخوخة اكثر من النساء.
• فى العلاقات الأجتماعية بينت الدراسات ان النساء اكثر ميلا للأبتسام والنظر فى وجوه الأخرين كما تتميز النساء بحسن الأستماع .والمرأة اكثر قدرة ايضا من الرجل على قراءة تعبيرات الوجه.
• تتميز النساء فى القيادة بتشجيع مرؤسيها ويملن الى الحفاظ على مواعيد العمل وحقوق اصحاب العمل والعاملين.
• اخيرا هذه الدراسة نعرضها لأعطاء كل ذى حق حقه وتأكيد على المثل السويدى الذى يقول " قلب المرأة يرى اكثر من عيون الرجال "










0 التعليقات:

إرسال تعليق